العمل في اوروبا

أهلا وسهلا بأصحاب المؤهلات

أهلا وسهلا بأصحاب المؤهلات

أهلا وسهلا بأصحاب المؤهلات قانون جديد سوف يسهل هجرة أصحاب الاختصاص والتأهيل إلى ألمانيا. هذه هي الشروط الواجب توفرها.

ألمانيا تسهل هجرة العمالة المتخصصة والمؤهلة إليها.FS Productions. يحتاج الاقتصاد الألماني إلى العمالة المؤهلة والمتخصصة، والتحول الديمغرافي سوف يزيد من هذه الحاجة. حاليا يوجد في ألمانيا ما يقرب من 1,2 مليون فرصة عمل شاغرة. لهذا السبب سوف يقوم قانون جديد بتسهيل الدخول إلى سوق العمل الألمانية بالنسبة للقوى العاملة المتخصصة والمؤهلة القادمة من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي. إنه قانون الهجرة الجديد. في هذا التفصيل تختفي آفاق جديدة: العمالة المتخصصة موضع ترحيب في ألمانيا.

متى يسري قانون هجرة العمالة المتخصصة؟

مازال القانون بحاجة إلى موافقة البرلمان، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ مع مطلع العام 2020.

من هي العمالة المتخصصة؟

الأكاديمي الذي يحمل شهادة جامعية معترف بها في ألمانيا والعامل المتخصص الذي يحمل تأهيلا مهنيا معترفا به في ألمانيا.

وما هو الجديد في هذا القانون؟

  • من لا يتوفر لديه عقد عمل، إلا أن لديه تأهيلا مهنيا معترفا به سوف يحصل على إقامة لمدة ستة أشهر من أجل البحث عن فرصة عمل. خلال هذه الفترة يمكن للباحث عن عمل أن يعمل عشر ساعات أسبوعيا كحد أقصى على سبيل التجربة أو أن يلتحق بفترة تدريبية. الشروط الواجبة هي معرفة كافية باللغة الألمانية بمستوى
    B2 على الأقل، إضافة إلى امتلاكه ما يكفي من المال لتغطية نفقات المعيشة خلال هذه الفترة.
  • حتى الآن كانت وكالة العمل الاتحادية تقوم بالتأكد من عدم وجود باحثين عن العمل في ألمانيا ومن بلدان الاتحاد الأوروبي. يمتلكون المؤهلات والشروط اللازمة لفرصة العمل الشاغرة. قبل أن يسمح للشركة باستقدام قوة العمل المتخصصة من بلد آخر، خارج الاتحاد الأوروبي. هذا الشرط والاختبار المسبق لن يكون ضروريا في المستقبل، إلا أنه من الممكن إعادة فرضه، في حال تغيرت ظروف سوق العمل.
  • خريجو المدارس الألمانية في الخارج لا يسمح لهم الحضور إلى ألمانيا للدراسة الجامعية فقط، وإنما أيضا للبحث عن فرصة تأهيل مهني مناسبة.
  • هجرة العمالة المتخصصة من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي لن تكون محصورة في “المهن النادرة” فقط.

ما هي المجالات التي تعاني نقص العمالة المتخصصة والمؤهلة؟

هناك نقص على سبيل المثال في الأطباء والمعالجين الفيزيائيين والعاملين في مجالات الرعاية، والمختصين في تكنولوجيا المعلومات والمهندسين إضافة إلى الحرف اليدوية في قطاع البناء، والخبراء في مجالات الفضاء والطيران والميكاترونيك (الميكانيك والإلكترون) والتقنيات الكهربائية وتقنيات الطاقة، وكذلك في مهن “MINT” (الرياضيات، المعلوماتية، العلوم الطبيعية، التقنية).

أين يجد أصحاب الاختصاصات والتأهيل الأجانب مزيدا من المعلومات حول العمل في ألمانيا؟

الموقع المتعدد اللغات حقق النجاح في ألمانيا يجمع معلومات حول البحث عن عمل وإمكانات التأهيل ودورات تعلم اللغة والحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا)، وحول العمل وظروف المعيشة في ألمانيا.

فيما يتعلق بالاعتراف بشهادات التأهيل المهني يقدم موقع الاعتراف بالمؤهلات في ألمانيا الكثير من المعلومات المفيدة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock