أخبار الهجرة

الهجرة الى النرويج الطريقة الصحيحة خطوة بخطوة

الهجرة الى النرويج…وماهي المؤهلات المطلوبة للعمل في النرويج؟وما هي أهم الوثائق والإجراءات المعتمدة للهجرة الى النرويج؟ إجراءات الهجرة الى النرويج تختلف تماما عن طرق الهجرة الأخرى المتعارف عليها في عدة دول ككندا. التي تعتمد على نظام النقاط،اليوم في هذا المقال سوف نتطرق الى الطريقة الصحيحة للهجرة الى النرويج خطوة بخطوة.

كما سوف نتعرف اليوم على الوثائق المطلوبة التي تخول لك الهجرة الى النرويج إضافة الى المؤهلات العلمية والتقنية المطلوبة في سوق الشغل النرويجي.

أهم شروط الهجرة الى النرويج

أهم شرط يجب أن يتوفر في الشخص المتقدم للهجرة الى النرويج هو الحصول على عرض عمل ساري المفعول مقدم من صاحب العمل المقيم بالنرويج.بحيق يمكن لأي شخص بالغ الهجرة الى النرويج ضمن برنامج العمالة الماهرة والذي تتبناه الدولة النرويجية سنويا حسب الحاجة لليد العاملة. ويمكن للنرويجيين إستقدام اليد العاملة من الخارج شريطة أن يقدم دليلا على أنه لم يجد تلك المؤهلات في المقيمين بالنرويج.

كيف أحصل على عقد عمل في النرويج؟

لكي تحصل على عقد عمل في النرويج يجب على صاحب العمل أو المشغل أن يقوم بإرسال عقد العمل لك في مهنة لم يجد أحدا ليشغلها له من المقيميين بالنرويج. ويشترط على المشغل أن يقدم عرض عمل بدولم كامل أو يتيح لك العمل كمهاجر 80 بالمائى من عدد ساعات العمل في النرويج،كما يشترط أن يكون الراتب مساويا لراتب أي مواطن أو مقيم دون تمييز في الجنس أو الموطن.

لكي يستخرج لك صاحب العمل في النرويج عقد العمل،يجب أن تتوفر على المؤهلات اللازمة لذلك العمل من حيث المهارة العلمية والتقنية اللازمة للعمل في النرويج.

كيف أجد عمل في النرويج ؟

هناك عدة أساليب للبحث عن العمل في النرويج وإيجاد أصحاب العمل الذين يحتاجون للعمالة الخارجية. تعد المواقع الإلكترونية من أهل الوسائل للبحث عن العمل في النرويج والتي تخول لك التواصل مع المشغل بسلاسة كما أن هذه المواقع توفر لك العديد من الفرص،إليكم أهم المواقع المتخصصة في الهجرة الى النرويج:

https://www.Cvnorway.No

https://www.Nav.No/Forsiden

https://www.Jobbsafari.No

الهجرة الى النرويج

شروط العمل في المهن الحرة في النرويج

إذا كان هدفك من الهجرة الى النرويج هو العمل في المهن الحرة فمن المهم أن تكون مؤهلا للعمل في مثل هذه الوظائف،فشروط الهجرة تختلف عن الهجرة العادية خصوصا بالنسبة للأطباء،المهندسيين،الحلاقين،الجزاريين…

إذا كان لذيك مجال معين تنوي العمل به في النرويج فسوق الشغل النرويجي يلزم عليك تجربة مهنية لا تقل عن 3 سنوات في مجالك لكي تكج لسوق الشغل النرويجي.

أهم المهن المطلوبة في النرويج و التي تتطلب شهادات تدريب مهني

أذاكنت ستعمل في أحد المهن التالية فإنك ستحتاج الى تجربة مهنية تعادل 3 سنوات في تخصصك لكي تكون مخولا للهجرة الى النرويج:

  • العمل بالنرويج كفني كهرباء .
  •  كعامل تشييد .
  •  طباخ .
  •  كعامل صحي .
  •  كنجار .

تجدر الإشارة الى أن التمرين المهني لا يتوقف على هذه المهن فقط إلا أن اغلب المهن الحرة في النرويج تحتاج لتدريب مهني.ويمكنك معرفة نوع هذا التدريب من خلال صاحب العمل الذي بوف تشتغل عنده.

العمل في النرويج في مهن ذات مؤهلات خاصة

أدا كنت تريد الهجرة الى النرويج وتعمل فيها كمهندس أو طبيب فالأمر يتطلب مؤهلات خاصة بالإضافة الى الشهادات الجامعية. المحصل عليها وكذا التدريب المهني. ويجب أن يتوفر المتقدم للعمل في النرويج مؤهلا لدخول سوق الشغل لذلك يجب على المتقدم للعمل أن يسأل صاحب العمل عن المؤهلات المطلوبة لأن المؤهلات تختلف من مهنة لأخرى.

ماذا تحتاج للهجرة الى النرويج ؟

ما تحتاجه للهجرة والعمل في النرويج وبشكل مختصر نلخصه في النقاط التالية:

  1. عرض عمل ساري المفعول من صاحب العمل أو شركة في النرويج .
  2. مرتب يعادل مرتب عامل في نفس الوظيفة في النرويج .
  3. الشهادات الدراسية والمهنية.
  4. شهادة خبرة مهنية أو تقنية في الوظيفة التي سوف تعمل فيها في النرويج .
  5. المهن و الوظائف في النرويج و التي تحتاج إلى تصريح مزاولة والظيفة مثل التمرض و الميدان الطبي، تفتقر إلى ترخيص من المديرية النرويجية للصحة لأنها تعتبر من القطاعات الحساسة.

اجراءات تقديم طلب هجرة الى النرويج عبر الانترنت

ليس دائما يجب عليك دفع طلب الهجرة فصاحب العمل يمكنه التقديم لملف الهجرة من النرويج بدل المهاجر فقط إذا كان المهاجر داخل التراب النرويجي وفي هذه الحالة يجب على صاحب العمل القيام بالإجراءات القانونية لإستخراج طلب العمل وكذا الإقامة. أما إذا كان العامل خارج التراب النرويجي فهنا يختلف الأمر،هنا يجب على المتقدم أن يدفع طلبه بنفسه بحيت يجب عليه إتباع الخطوات التالية خطوة بخطوة.

تسجيل حساب على الموقع الرسمي للهجرة النرويجي

يجب على المتقدم أن يتسجل في موقع مديرية الهجرة النرويجية(udi)وإدخال بياناته صحيحة. بعد تسجيل الحساب يجب على المتقدم أن يقم بإختيار عمله ومؤهلاته العلمية والتقنية وإختيار دولة إقامته وكذا ملأبعض الخيارات الأخرى في الفورم.

ثم بعد ذلك يحدد نول العمل المراد الهجرة بسببه الى النرويج هل هو هجرة كعامل مؤهل أو هجرة من أجل العمل الموسمي فقط. أخيرا بعد الإنتهاء من تسجيل جميع الخطوات نأتي للخطوة الأهم والتي تخص إجراءات التقديم على الهجرة وملأ ملف الهجرة.

الخطوة الأولى في اجراءات الهجرة الى النرويج عبر الانترنت

في حالة ما إذا كان العامل قد إختار التقديم بنفسه كفرد فيجب عليه إتمام التقديم بنفسه وليس عن طريق صاحب العمل. ثم يقوم المتقدم بإتمام الإجراءات الأخرى وذلك بإدخال إسمه،جواز سفره وبياناته الخاصة الأخرى.

في الأخير ،يحصل المتقدم للطلب بنموذج يجب عليه تعبأته وأخذه معه للسفارة ببلده،إظافة لذلك يجب على المتقدم للهجرة أن يذهب بنفسه للسفارة بعد إتمام الخطوات السابقة مرفوقا بالوثائق التالية:

1_جواز سفر ساري المفعول و غير منتهي الصلاحية

يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول وع أخذ نسخ منه الى أن يتم الحصول على تصريح الدخول للأراضي النرويجية.

2_عقد عمل في النرويج

فقد عمل ساري المفعول ويحتوي على نفس معلومات المتقدم للهجرة صحيحة وكاملة. كما يجب أن يكون عقد العمل ممضي ومختوم من طرف صاحب العمل ومن طرف العامل أيضا.

  1. الشهادات المطلوبة التي تبين أنك تواصلت مع صاحب العمل في النرويج وفق مهنتك ومؤهلاتك.
  2.  الستوى الدراسي .
  3. وثيقة رسمية مقدمة من صاحب العمل تبين الأجر المتفق عليه بحيث يجب أن يكون المرتب متساويا مع المرتبات في النرويج لنفس مهنتك.
  4. صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء أو زرقاء بنفس قياس صور جواز السفر، و يلزم أن تكون الصورة جديدة عند التقديم للهجرة.
  5. عقد سكن يبين مكان سكنك أو إقامتك.

كما يمكنك تقديم وثيقة تبين مسارك بعد الهجرة،بمعنى أين ستسكن أوليا.

8 _ تسديد رسوم تصريح اقامة العمل في النرويج، و تصل الضرائب 5400 كرونة نرويجية أي ما يعادل 670 دولار أمريكي .

وجب الإشارة الا أن رسوم تصريح الإقامة في النرويج من أجل العمل لاتشبه الرسوم التي يدفعها المتقدم لمكتب التأشيرات. إذا إخترت أن تدفع لفيزا الهجرة الى النرويح عن طريق أحد مكاتب الهجرة في بلدك كvfs global فيجب عليك دفع رسوم إضافية. ويجب أن تكون جميع الوثائق المقدمة مترجمة الى اللغة النرويجية أو اللغة الإنجليزية عند التقديم لذى مترجم محلف لذى المحاكم ببلدك.

ما هي مدة صلاحية تصريح اقامة الشغل في النرويج؟

مدة صلاحية تصريح العمل في دولة النرويج يدوم فقط 3 سنوات،وبعد إنتهاء هذه المدة يمكنك التقديم للحصول على الإقامة الدائمة.
بعد الحصول على الإقامة الدائمة يمكنك التقديم للحصول على الجنسية النرويجية.

السفر الى النرويج من أجل العمل

بعدإتمام جميع الخطوات يمكن للمتقدم السفر والهجرة الى النرويج. بشكل قانوني دون قيود شريطة العمل في نفس الوضيفة ولذى نفس المشغل. مباشرة بعد وصولك الى النرويج يجب عليك أن تذهب لذى الشرطة او الأجهزة الأمهية للتصريح بدخولك الترتب النرويجي والحصول على تصريح الإقامة ويتم ذلك خلال الأسبوع الأول من وصولك الى النرويج.

نظرة شاملة على اجراءات الهجرة الى النرويج  

حاولنا في هذا المقال تفسيير جميع خطوات الهجرة الى النرويج وتبسيطها وبالتفصيل.لاتنسو متابعتنا لنكمل باقي أساليب الهجرة الى النرويج من خلال سلسلة مقالات متخصصة خاصة بالهجرة،العمل. الزواج من النرويج.كما سنتطرق لبعض الحلول الخاصة بالنقاط التالية:

  1. التواصلمع المشغلين والشركات  للحصول على عقد عمل في النرويج بسهولة.
  2. الطعن في رفض تصريح العمل و الاقامة في النرويج الخاص بك .
  3. فيزا التجمع العائلي لأسرتك لتعيش معك في النرويج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى