العمل في اوروبا

خمس خطوات نحو العمل في ألمانيا

خمس خطوات نحو العمل في ألمانيا

خمس خطوات نحو العمل في ألمانيا, تعاني ألمانيا من نقص في اليد العاملة. بوابة “حقق النجاح في ألمانيا” تقدم معلومات للمهتمين في الخارج حول الحياة والعمل وفرص العمل في ألمانيا.

ألمانيا. بسبب التطور الديمغرافي في ألمانيا بات الاقتصاد بحاجة إلى العمالة المؤهلة المهاجرة إلى البلاد. وفق حسابات معهد الأبحاث بروغنوز يمكن أن تحتاج ألمانيا حتى العام 2030 حوالي ثلاثة ملايين من العمالة المؤهلة والمتخصصة، في مجالات التقنية والبحث العلمي والطب. ورغم أن مؤسسات اقتصادية أخرى ترى هذا الرقم مبالغا فيه، إلا أن الأمر الذي يتفق عليه الجميع، هو ما أكده أحدث تقرير لوزارة العمل الاتحادية من تحذير من نقص العمالة المتخصصة والماهرة. فترات العمل الأطول حتى بلوغ المزيد من العمر وزيادة مشاركة المرأة في العمل والمزيد من الاستثمارات في التعليم والتأهيل تبدو جميعها إجراءات غير كافية، إذا ما طبقت وحدها.

لهذا السبب بات اجتذاب النساء والرجال المؤهلين من الخارج من العناصر المهمة لضمان توفير العمالة المؤهلة.

ومن أجل الحفاظ على قوة ألمانيا التنافسية والإبداعية بصفتها موقعا مهما للاقتصاد على المدى البعيد تم في منتصف 2012 إطلاق منصة “حقق النجاح في ألمانيا”. حوالي مليوني إنسان من 200 بلد في شتى أنحاء العالم يستخدمونها سنويا. حيث تقدم ألمانيا نفسها كبلد عصري ليبرالي مستقبل للهجرة. وحسب منظمة OECD فإن ألمانيا لديها واحد من أكثر أنظمة الهجرة ليبرالية فيما يتعلق بأصحاب المؤهلات الرفيعة بين الدول الصناعية.

إلى من تتوجه منصة “حقق النجاح في ألمانيا”؟

أريد العمل وتحقيق النجاح المهني في ألمانيا، إلا أنني لا أعرف كيف أدخل البلاد، ولا أين أجد فرصة العمل؟ بالنسبة لأصحاب المؤهلات التخصصية والعلماء ومؤسسي الشركات والمهتمين بالدراسة من خارج ألمانيا تشكل منصة الإنترنت “حقق النجاح في ألمانيا” البوابة المدخل إلى ألمانيا. حيث تقدم مجموعة من المعلومات والخدمات لكل المهتمين بالدراسة أو العمل في ألمانيا، وكذلك للشركات المهتمة بتشغيل اليد العاملة المتخصصة والمؤهلة القادمة من خارج ألمانيا.

وترافق البوابة المتقدم بالطلب في خمس مراحل حتى يصل إلى العمل في ألمانيا: من البحث عن عمل، مرورا بإجراءات تأشيرة الدخول (الفيزا)، والانتقال للعيش هنا والتأقلم في ألمانيا، وصولا إلى لم شمل الأسرة.

من يُشَغّل هذه البوابة؟

“حقق النجاح في ألمانيا” هي بوابة رسمية شاملة للعمالة المؤهلة والمتخصصة في مختلف أنحاء العالم. وهي عبارة عن مساهمة للوزارة الاتحادية للاقتصاد والطاقة ضمن حملة العمالة المؤهلة بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاتحادية ووكالة العمل الألمانية الاتحادية.

ما هي المعلومات المتوفرة هناك؟

يوجد في البوابة مجموعة كبيرة من المعلومات حول إجراءات تأشيرة الدخول والاعتراف بالشهادات العلمية والمهنية، وحول سوق العمل والتقدم إلى عمل وعقد العمل وحول أسلوب وأخلاقيات العمل وتأسيس الشركات الجديدة الخاصة والتأهيل المهني والدراسة والبحث العلمي، ودورات تعلم اللغة والاندماج. كما تقدم نصائح وعناوين لها علاقة بدخول الحياة اليومية الألمانية، من التسجيل لدى دوائر الإقامة الرسمية، مرورا بالبحث عن دور الحضانة، وصولا إلى استئجار البيت.

ما هي الخدمات التفاعلية التي تقدمها “حقق النجاح في ألمانيا”؟

  • عرض سريع للمتقدمين
  • عرض لجهات التواصل في البلد الأم
  • المهن والقطاعات المطلوبة
  • الاعتراف بالشهادات المهنية
  • بورصة العمل “جوب بورزة”
  • مشورة فردية عبر البريد الإلكتروني أو الخط الساخن أو يوتيوب
  • مقاطع فيديو توضيحية عبر يوتيوب
  • جولات “سؤال وجواب” عبر تويتر
  • تطبيق “حقق النجاح في ألمانيا” متوفر بالألمانية والإنكليزية والإسبانية
  • نصائح متوفرة للتنزيل على شكل ملفات PDF
  • أرقام وحقائق عن ألمانيا

من يتمتع بفرص جيدة في الحصول على عمل في ألمانيا؟

الاختبار السريع المتوفر على الصفحة الأولى يتيح فرصة تقدير أولي. وسيلة أون لاين تسأل عن البلد الأصل وعن الشهادات العلمية والتأهيل المهني. في الخطوة التالية يعرف المهتم شروط حصوله على الإقامة وإذن العمل في ألمانيا، كما يحصل على معلومات عن مواقع وفرص أخرى للحصول على المزيد من النصائح والمشورة.

 ما هي المهن التي تعاني من نقص في العمالة؟

في ألمانيا البلد الصناعي الكبير، هناك حاجة ماسة إلى المهندسين من مختلف التخصصات، وإلى المختصين في المعلوماتية والعلوم الطبيعية والتطبيقية. ومع زيادة نسبة المسنين من إجمالي عدد السكان تزداد الحاجة إلى الأطباء وأصحاب مهن الرعاية الصحية والطبية. لهذا السبب يتمتع المهاجرون المتخصصون في المهن الاجتماعية أيضا بفرص جيدة في سوق العمل الألمانية. نظرة تفصيلية يوفرها ما يسمى اللائحة الإيجابية لوكالة العمل الاتحادية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock