الحصول على المواطنة في اوروبا

كيف تحصل على الجنسية الاستثمارية

أكثر من 80% من رجال الأعمال في الشرق الأوسط يسعون للحصول على الجنسية الاستثمارية. بغرض حماية أسرهم و العيش في مكان آمن و تأمين مستقبل أبناءهم و توسيع أعمالهم و حرية تنقلهم بين الدول .

كما وتطرح العديد من الدول برامج كيف تحصل على الجنسية الاستثمارية .في مدة قصيرة نسبيًا تتراوح بين شهرين وصولًا إلى ثمانية أشهر أو سنة تقريبًا. بغية جذب رجال الأعمال والمستثمرين من أنحاء العالم كي تتمكن من الاستفادة من هذه الاستثمارات في دعم بناها التحتية واقتصاداتها.

ورغم ارتفاع تكاليف الحصول على هذه الجنسيات فإن الإقبال عليها يشهد تزايدًا ملحوظًا تبعًا للفوائد التي تعود على المستثمر وعائلته وأعماله كافة.

كيف تحصل على الجنسية الاستثمارية و فوائدها:

تمنح الجنسية الثانية للمستثمر وعائلته العديد من الامتيازات تختلف باختلاف الدولة. ولكن ما تجتمع فيه أهم عشرة جنسيات حول العالم هو ما يلي:

  1. حرية التنقل والسفر إلى ما لا يقل عن 100- 140 دولة حول العالم دون الحاجة لاستصدار تأشيرات دخول (الفيزا).
  2. الأمن والاستقرار للمستثمر وعائلته.
  3. التمتع بامتيازات نظم التأمين الاجتماعي والرعاية الطبية.
  4. الحق بالحصول على التعليم المجاني والتعليم الجامعي.
  5. إمكانية تملك العقارات السكنية والتجارية.
  6. سهولة البدء بأي نشاط تجاري استثماري.
  7. الاستفادة من الأنظمة الضريبية.
  8. التخلص من التصوّر المسبق عن المستثمر تبعًا لجنسيته الأصلية. حيث تشكل الجنسية الثانية للمستثمر دليلًا بأن سجله الجنائي و مصادر أمواله نظيفة. كما أن معظم الدول التي تطرح برامج الجنسية الثانية هي دول محايدة.

طرق الحصول على الجنسية الثانية عن طريق الاستثمار:

تتباين طرق الحصول على الجنسية الثانية حول العالم بين التبرع أو الاستثمار. في القطاع العقاري أو الإيداع البنكي أو الاستثمار في السندات الحكومية:

وإن أهم 10 دول حول العالم تطرح هذه البرامج هي: دول من جزر الكاريبي وقبرص خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر.  وفانواتو خلال ما لا يزيد عن شهرين. ومونتينيغرو خلال 3 أشهر وتركيا خلال 4 أشهر تقريبًا بينما تعتبر مالطا أطولهم أمدًا إذ تستغرق الإجراءات سنة تقريبًا.

نُذكر بأن جزر الكاريبي و فانواتو هي من دول الكومنولث ( الدول التابعة للتاج البريطاني) و من هنا تأتي قوة جواز سفرهم الذي يسمح بالتجول في الاتحاد الأوروبي و دخول بريطانيا بدون فيزا.

كيف تحصل على الجنسية الاستثمارية

قبرص:

جمهورية قبرص هي جزيرة  مستقلة  تابعة للاتحاد الأوروبي و عاصمتها نيقوسيا. تتميز طبيعتها بالشواطئ الرملية الدافئة و الجميلة والتي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم رغم أن تضاريس الجزيرة في الغالب صخرية.

تعتبر قبرص بلد سلمي ومستقر سياسيًا واقتصاديًا لذا يرغب الكثير من المستثمرين بالحصول على جنسيتها وجواز سفرها الذي يتيح للمستثمر الدخول إلى ما يزيد عن 174 دولة بما في ذلك دول منطقة تشينغن في أوروبا و المملكة المتحدة و الصين و اليابان و كندا دون الحاجة إلى تقديم طلب الحصول على تأشيرة زيارة مسبقة . يحتل جوازها المرتبة 16 ضمن جوازات دول العالم.  ويتمتع رجال الأعمال فيها بحرية الاستثمار تحت مظلة نظام ضرائب منخفض و تجارة حرة داخل الاتحاد الأوروبي إضافة إلى المعيشة الجيدة و نظام الرعاية الصحية ذو الدرجة الأولى كما يضمن المستثمر لأبنائه الحق في الدراسة و العمل في أي من دول الاتحاد الأوروبي الـ 28.

خيارات الاستثمار في قبرص متعددة تتنوع بين الاستثمار في المشاريع العقارية, التنموية والبنية التحتية وبين الاستثمار في الأصول المالية وبين شراء أو تأسيس أو المشاركة في الأعمال التجارية بشرط ألا يقل حجم الاستثمار عن 2.5 مليون يورو.

بعد اختيار الاستثمار المناسب يتم تقييمه عن طريق لجنة مختصة ويتم الحصول على إقامة دائمة لمدة لا تقل عن أسبوعين يلتزم المتقدم بالاحتفاظ بها لمدة 6 أشهر على الأقل وهي مدة المعاملة قبل استلام جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية.

كيف تحصل على الجنسية الاستثمارية

مالطا:

مالطا هي أرخبيل يقع في وسط البحر الأبيض المتوسط بين صقلية و إيطاليا و ساحل شمال أفريقيا. و تعتبر أصغر دولة في الاتحاد الأوروبي. تتمتع بتاريخ غني وبمناخ معتدل حيث تشهد الفصول الأربعة.

يتحتم على المستثمرين الراغبين بالحصول على جنسية دولة مالطا عن طريق الاستثمار القيام بالاستثمار العقاري بقيمة لا تقل عن 350 ألف يورو. مع الاحتفاظ بالعقار لمدة لا تقل عن 5 سنوات و تقديم مساهـمة غير قابلة للاسترداد. في الصندوق الوطني للتنمية الاجتماعية بقيمة لا تقل عن 650 ألف يورو بالإضافة للاستثمار في السندات الحكومية بقيمة لا تقل عن 150 ألف يورو للمستثمر وعائلته. وتستغرق المعاملة وقتًا أطول بقليل من الدول المذكورة أعلاه إذ تحتاج 11 شهرًا دون الحاجة للإقامة في مالطا أو اشتراط اللغة والتعليم.

ويتيح جواز السفر المالطي لحامله الدخول إلى أكثر من 183 دولة بما في ذلك دول منطقة تشينغن في أوروبا و الولايات المتحدة و روسيا و كندا. دون الحاجة إلى تقديم طلب الحصول على تأشيرة زيارة مسبقة. فهو مواطن من الدرجة الأولى يحمل جواز السفر ذو المرتبة الـ 9 ضمن جوازات دول العالم.

في الآونة الأخيرة ونتيجة للأوضاع غير المستقرة  في معظم دول العالم، بات التفكير بالجنسية الثانية مطلبًا ملحًا. وكثرت الشركات التي تطرح هذا الحل. لذا نهيب بالقرّاء والمهتمين بهذا الموضوع توخي الحيطة والحذر والتأكد من أن الشركة التي يتعاملون معها لمتابعة ملفهم هي شركة مسجلة ورسمية. وتقدّم خدمات واضحة وبرسوم ثابتة تحددها حكومة الدولة. لا يمكن للشركة المفوضة أن تتلاعب بها أو تغيرها زيادة أو نقصانًا لجذب المستثمرين.

تقدم شركة NTL العون و المشورة لانتقاء برنامج الجنسية الأفضل و الأنسب للمستثمر و عائلته، وتبعًا لخبرتها التي تزيد عن 25 عامًا في برامج الجنسيات الاستثمارية و لكونها مرخصة ومعتمدة من الحكومات الكاريبية بفروعها الاثني عشر، توفر NTL الخدمات الاستشارية القانونية والاستثمارية والمتابعة من قبل فريق من محاميين دوليين و استشاريي جنسيات من البداية وحتى الحصول على الجنسية الثانية وجواز السفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى