أخبار الهجرةالعمل في اوروبا
أخر الأخبار

أفضل 9 حيل لإيجاد فرص عمل بالخارج

معلومات هامة عن العمل في اوروبا

إن كنت تبحث عن فرص عمل بالخارج، فهنا سوف تجد الطريقة الأمثل والأبسط لإيجاد وظائف بالخارج سواء كان ذلك في دولة عربية أو اوروبية أو في أي دولة أخرى وسوف نكون معك خطوة بخطوة حتى تحصل على تصريح عمل بالخارج.

أفضل 9 حيل لإيجاد فرص عمل

أصعب شيء في الحصول على وظائف بالخارج إن لم يكن لديك جنسية أو إقامة في الدولة التي تبحث فيها عن فرصة عمل بالتأكيد، هو الحصول على تصريح عمل بالخارج، ولكن لا تيأس. فهناك بعض الشركات متعددة الجنسيات تساهم في منح الأفراد عقود عمل بالخارج أو تصاريح عمل قبل حتى أن يتركوا دولتهم. ولكن الكيفية دائماً تكمن في السبيل الأمثل لعمل بحث عن فرص عمل بالخارج بالطريقة الأصح وفي المكان الأنسب.

الهجرة إلى أوروبانا سوف نذكر خلاصة مجهود العديد ممن سافروا للعمل في اوروبا أو إلى دول عربية أخرى. وسوف نذكر النصائح التي وفروا من خلالها لأنفسهم فرص عمل بالخارج.

1- ابحث في محركات بحث التوظيف لا في مواقع التوظيف

فرص عمل بالخارج

قد يتعجب البعض من أن هناك فرق بين مواقع التوظيف ومحركات بحث التوظيف. الفرق ببساطة يكمن في أن مواقع التوظيف تستضيف إعلانات الشركات.  أما محركات بحث التوظيف تستضيف مواقع التوظيف ذاتها شاملة جميع إعلانات الشركات داخل تلك المواقع(أفضل 9 حيل لإيجاد فرص عمل).

بالتالي تقدم مواقع التوظيف في الأغلب عدد محدود من الوظائف مقارنتاً بمحركات بحث التوظيف الأكثر شمولاً.

تلك هي بعض محركات بحث التوظيف التي ننصحك باللجؤ إليها:

  •  Jobs In Network أحد أفضل وأقوى محركات البحث التي لا يعلمها الكثيرون.
  •  Indeed وهو أحد أشهر محركات البحث عن وظائف بالخارج في العالم.
  •  Monster أحد أشهر المواقع في العالم وأكثرهم احتواءً على وظائف متنوعة.
  •  EuroJobs أحد أشهر المواقع المتخصصة في البحث عن وظائف في أوروبا.
  •  Bayt أحد أشهر المواقع المتخصصة في البحث عن وظائف بالخارج أو داخل العالم العربي بالتحديد.
  •  LinkedIn الشهير، والمحسوب على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن في نطاق أصحاب الأعمال والباحثين عن فرص عمل.

– ابحث عن عقود عمل بالخارج في الدول الصحيحة

فرص عمل بالخارج

  • الدول العربية

كثيرون ممن سافروا إلى دول عربية ينصحون بالبحث عن وظائف في الامارات أو بالتحديد عن وظائف في دبي. وظائف في الكويت، وظائف في السعودية، ثم وظائف في قطر، ويفضلون تلك الدول عن بقية الدول العربية وحتى الغير عربية، وذلك لعدة أسباب في رأيهم:

1-  الانتقال من ثقافة عربية إلى أخرى لن يعرضك إلى صدمة ثقافية حادة. وسوف يكون من السهل لأغلب العرب الباحثون عن فرص عمل بالخارج التعامل والتفاهم مع أمثالهم من العرب.

2-  الرواتب في تلك الدول هي الأعلى بين جميع الدول العربية. وأعلى حتى من الرواتب في أغلب دول العالم.

3-  الحصول على عقود عمل بالدول العربية بشكل عام سهل مقارنتاً بالدول الأوروبية وبأغلب دول العالم الغير عربية.

4- وجود وظائف خالية أو وظائف شاغرة للعرب في الدول سالفة الذكر أكثر بكثير من الموجودة في الدول الأوروبية.

  • الدول الأوروبية

عند البحث عن فرص عمل في الدول الأوروبية يفضل أن تبحث عن وظائف في ألمانيا، فرنسا، إيرلندا، هولندا، بولندا، اليونان والمجر وذلك لعدة أسباب:

1- تلك الدول بالتحديد توفر فرص عمل إلى العرب أكثر من غيرها من الدول الأوروبية.

2- الدول سالفة الذكر تسهل إجراءات منح عقود عمل إلى العرب مقارنتاً ببقية الدول الأوروبية.

3- جميع تلك الدول تابعة للاتحاد الأوروبي ودول الشنجن، والعمل في أحد تلك الدول سوف يسهل عليك التحرك بين أغلب دول أوروبا ويمنحك فرصة البحث والحصول على تصريح عمل مرة أخرى بعد سفرك في دول أوروبية أخرى حتى وإن كانت تلك الدول من الصعب العمل بها.

  • دول أخرى

هناك أيضاً دول أخرى بعيداً عن الدول العربية والاوروبية تمنح تصاريح عمل لمن يرغب في العمل لديها مثل كندا، أستراليا، نيوزيلندا، سنغافورة وتتميز أيضاً تلك الدول بالآتي:

1- جميع تلك الدول يتحدث سكانها باللغة الإنجليزية، واحدة من أسهل اللغات الممكن تعلمها وإتقانها.

2- الأجور في تلك الدول مصنفة ضمن أعلى الأجور التي يتقاضاها الموظفين حول العالم.

3- هناك عجز في العمالة بتلك الدول في بعض التخصصات، ربما يكون تخصصك من ضمنهم.

3- تقدَّم على وظائف بالخارج أنت وأصدقائك

وظائف بالخارج

عدد الوظائف بالخارج قد يصل إلى الآلاف في الكثير من المجالات، علاوة على كون طلبات العمل تلك تُنشَر بشكل يومي. فأن كنت وحدك لن يكون من السهل عليك حصر ومعرفة كل الوظائف المتاحة بالخارج والأنسب لك منهم حول العالم.

فإن كان لديك صديق أو أكثر وكنتم تنوون السفر للعمل بالخارج في ذات المجال.والتقدم على ذات الوظائف، فأول شيء يمكنك الاستفادة منه ان تقسموا عملية البحث عن وظائف بالخارج حسب الدول، وأن يتولى كل شخص منكم مهمة البحث عن وظائف في دول معينة ومن ثم مراسلة بعضكم البعض والتقدم على فرص العمل التي وجدها كل شخص في كل دولة.

ثاني شيء سيفيدك للغاية وتم اللجوء إليه من قبل الكثيرين وساهم في منح الكثيرين عقود عمل بالخارج، هو أن في حال وفق الشخصين وتم تحديد موعد مقابلة لهم عبر أي وسيلة سواء كانت تلك الوسيلة سكايب Skype أو غيرها. يمكن للشخص الأول إطلاع الآخر بالأسئلة التي سئلت حتى يستعد إليها الشخص الثاني بشكل أكبر ويزيد بذلك من فرصته في ان يقبل لتلك الوظيفة. نعم، الأمر في حاجة إلى بعض الإيثار (أفضل 9 حيل لإيجاد فرص عمل).

4- نظم يوماً أسبوعياً لتتقدم فيه على وظائف بالخارج

فرص عمل بالخارج

التقدم على وظائف بالخارج بشكل عشوائي على مدار الشهر أو الأسبوع قد يُوقِع الشخص في خطأ التقدم على ذات الوظيفة مرتين قبل حتى أن تطلع تلك الشركة على السيرة الذاتية للفرد، مما يجعلهم يرفضون المتقدم بشكل مباشر، علاوة على أن بذلك يهدر المتقدم المزيد من الوقت بسبب تقدمه على ذات الوظيفة مرتين.

تخصيص يوم أسبوعياً لمراسلة الشركات الناشرة لإعلانات توظيف مؤخراً، يساعدك على تقليل احتمالية خطأ التقدم على ذات الوظيفة مرتين وتوفير وقت ذلك أيضاً.

ملحوظة: يمكنك عرض النتائج لتظهر حسب الأحدث أو اختيار النتائج منذ أسبوع، وذلك لحصر ورصد الوظائف التي لم يسبق لك التقدم عليها من بعد ما تقدمت عليه في الأسبوع الذي سبق ذلك الأسبوع.

5- اشترك في رسائل مواقع التوظيف بالخارج

فرص عمل بالخارج

 ما يزيد للغاية من فرصة إيجادك لفرص عمل بالخارج هو ان تشترك في رسائل مواقع البحث عن وظائف بالخارج لكي يراسلوك كلما نُشِرَت وظيفة في ذات مجالك أو وظيفة مرتبطة بكلمة استخدمتها خلال بحثك في ذات الموقع (معلومات هامة عن العمل في اوروبا).

تلك الحيلة تخلصك من الانشغال والقلق بشأن كون وظيفة عُرِضَت مع عدم ملاحظتك لها. وتجعل لك الأولوية أيضاً حيث أنها تمنحك فرصة التقدم على فرص عمل بالخارج فور نشرها في الموقع.

يمكنك تفعيل تلك الخدمة في أكثر من موقع توظيف بالخارج لتزيد من فرصة الاضطلاع على أكبر كم من فرص العمل بالخارج في ذات يوم نشرها أو بشكل أسبوعي وذلك حسب الخيارات التي يقدمها كل موقع.

6- اتقن المصطلحات المرتبطة بتخصصك

وظائف بالخارج

التحدث باللغة التي سوف يتم التواصل معك بها في بيئة العمل هو شيء في غاية الأهمية، ولكن يظل الإلمام بالمصطلحات الخاصة بالشق التقني المرتبط بمجالك أهم بكثير من جودة اللغة بشكل عام. خصوصاً ان كنت ستعمل في مجال تقني أو مجالات عمل لا يتم فيه التواصل بكثرة مع الآخرين.

معرفة المصطلحات المرتبطة بتخصصك “Business Language” هي أحد أهم العناصر التي يجب عليك أن تهتم بها سواء قبل المقابلة “في الخطاب المرفق (Cover Letter)” أو بعد ذلك أثناء المقابلة ذاتها. حيث أن النحويات وما شابه قد لا تعني صاحب العمل بقدر اهتمامه بمدى ابداعك أو اتقانك في القيام بالعمل وإلمامك وعلمك بمصطلحاته الخاصة.

7- استخدم كلمة Arabic أثناء بحثك في الدول غير العربية

فرص عمل بالخارج

أحد أهم وأفضل النصائح هي ان تبحث عن فرص عمل بالخارج في الدول غير العربية مستخدماً كلمة Arabic أو مستخدماً أي لغة أخرى تتقنها دون الإنجليزية أثناء البحث عن وظائف في منصات البحث العالمية. فهذا يضاعف من فرصتك عشرات المرات حيث أنك تقلل من إقحام نفسك في منافسة على لغة يحملها ويتقنها الكثيرون من جميع أنحاء العالم مثل الإنجليزية.

تقدمك على وظيفة تتطلب اللغة العربية، وكون تلك اللغة هي لغتك الأم، يجعل منك أولوية بالنسبة للشركة التي تقدمت عليها، فلن تدخل في منافسة حينها مع متقدمين على وظائف بالخارج من دول لا تتحدث اللغة العربية. فكونك تنافس العرب على وظيفة أبسط كثير من منافسة العالم أجمع على وظيفة.

ثاني شيء يجب أن تعلمه، هو أن اللغة العربية مطلوبة بشكل جدير بالذكر في الدول الغير عربية. ولأن اللغة العربية هي شيء قليل الوجود في تلك الدول. ففرصتك في الحصول على فرص عمل بالخارج من خلال اللغة العربية علاوة على المجال الذي تتقنه بجانبها يضاعف من فرصتك في الحصول على عقود عمل بالخارج.

8- احصل على فرص عمل بالخارج من خلال منح تدريبية (Internships)

فرص عمل بالخارج

الكثير من الناس يخشون البحث عن منح تدريبية حيث أن أغلب تلك المنح تكون غير مدفوعة أو أن المقابل يكون غير مجدي مقارنتاً بالبحث عن فرص عمل بالخارج طويلة الأجل. ولكن إن كانت غايتك  هي السفر إلى الخارج فتلك هي فرصتك. خصوصاً إن كنت ما زلت تدرس أو إن لم يكن قد مر على تخرجك الكثير(أفضل 9 حيل لإيجاد فرص عمل).

السفر إلى الخارج والانضمام إلى منحة تدريبية سوف يمنحك خبرة دولية وسيساهم ذلك في خلق أولوية لك في التعيين في ذات الشركة التي تدربت بها أو في شركات أخرى حول العالم. مما سيساهم بالتالي في منحك تصريح عمل طويل الأمد ومنحك عقد عمل بالخارج من ثم.

9- ارفع سيرتك الذاتية في محركات بحث وظائف بالخارج

فرص عمل بالخارج

الكثيرون سافروا للخارج دون حتى أن يسعوا لذلك. وذلك بعد ان عرضت عليهم فرص عمل بالخارج بفضل رفعهم إلى سيرتهم الذاتية وتحديثهم لها من أنٍ لآخر. فلا تضيع علا نفسك فرصة ان يتم التواصل معك مباشرتاً دون حتى أن تتقدم لأية وظائف وأحرص على رفع سيرتك الذاتية في أغلب المواقع المشهورة. والتي ذكرناها سابقاً من أجل زيادة إحتمالية تلقيك عروض فرص عمل بالخارج.

ملحوظة: بعض المواقع تضع خيار عرض سيرتك الذاتية أو عدم عرضها لأصحاب الأعمال والشكرات. فلا تنسى تفعيل إمكانية عرضها وإلا لن تكون هناك فرصة لتلك الشركات في رؤية سيرتك الزاتية من الأساس.

إن كان لديك أي نصائح أو حيل إضافية ناجحة جربتها للحصول على فرص عمل بالخارج. أو إن كنت ممن سافروا بالفعل للخارج، يمكنك مشاركتنا في التعليقات لإفادة كل من يسعى لإيجاد وظائف بالخارج. (أفضل 9 حيل لإيجاد فرص بالخارج).


👈
عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2023👉
👈  العمل في كندا – أحصل على عقد عمل مجانا في كندا 👉
👈 عقود عمل الى اوروبا 2023 👉

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock