العمل في اوروبا

للمغاربة الهجرة إلى البرتغال 2021

أخيرا البرتغال تفتح أبوابها للهجرة للراغبين في العمل في البناء أو الفلاحة

للمغاربة الهجرة إلى البرتغال 2021

الهجرة إلى البرتغال 2021 أعلن وزير الإدارة الداخلية البرتغالي إدواردو كابريتا أنه يجري تفاوضا مع المغرب من أجل اتفاق لإنشاء شبكة هجرة قانونية ، نظرا لحاجة البرتغال إلى العمالة الأجنبية لمختلف القطاعات. وبحسب موقع TSF RADIO NOTICIAS جاء الاقتراح من البرتغال خلال اجتماع عبر الفيديو بين إدواردو كابريتا ووزير الداخلية المغربي في أوائل شهر غشت الماضي.

الاقتراح الآن “قيد التقييم الثنائي”، في وقت توجد فيه بالفعل اتفاقات من حيث المبدأ بشأن تحديد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى السواحل البرتغالية وإعادتهم إلى ديارهم. وفي تصريحه لوسائل الإعلام البرتغالية قال وزير الإدارة الداخلية البرتغالي:

“لقد قبل المغرب مبدأ تبادل المعلومات. وتم الاتفاق على تحديد وجنسية جزء كبير من المهاجرين. كما قبل مبدأ العودة ومبدأ التعاون لإنشاء اتفاقية هجرة قانونية”.

وأضاف كابريتا:

“البرتغال بحاجة الى عمال في مجالات مختلفة، من البناء المدني إلى الزراعة ، إلى العمال الأجانب” ، و “يجب أن يتم ذلك من خلال شبكات الهجرة المنظمة والقانونية”.

خبر سار للحراقة … البرتغال ستقوم بتسوية أوضاع 75 ألف مهاجر سري خلال 2021

Portugal, Drapeau

وقف ترحيل مهاجرين مغاربة بسبب كورونا :

من جانب آخر وبحسب صحيفة PUBLICO البرتغالية  فإنه تم الإفراج يوم الأحد عن تسعة من المهاجرين المغاربة  الذين وصلوا إلى البرتغال عن طريق الهجرة السرية يوم 15 يونيو. وفقًا لـ Diário de Notícias ، جاء الإفراج بسبب انتهاء المهلة القانونية لإبقائهم رهن الاحتجاز.ومع ذلك ، قال وزير الإدارة الداخلية ، وبصرف النظر عن الزيارة إلى Proença-a-Nova بسبب الحرائق:

إن إقامة المهاجرين المغاربة في البرتغال الذين وصلوا في يونيو ولديهم أمر بالطرد من البلد مرتبط فقط بـ “عدم وجود رحلات جوية مجدولة” بسبب أزمة فيروس كورونا.

حيث قال:

“قضية العودة اليوم لها علاقة بصعوبة فنية ثنائية هي الأخرى تتعلق بقلة الرحلات المنتظمة”. وتجدر الإشارة أن يوم الثلاثاء الماضي 15 شتنبر ، حاولت مجموعة أخرى من 28 مهاجرا دخول البلاد بشكل غير قانوني. وكان لدى المجموعة ثلاث نساء (امرأة حامل) وقاصر ، وتم نقلهم إلى قاعدة الغارف للدعم اللوجستي في كوارتيرا. بعد هذا الخبر ودخول مغاربة آخرين بشكل  إلى البلاد . أعلن وزير الإدارة الداخلية أنه يجري التفاوض بشأن اتفاق مع المغرب لإنشاء شبكة هجرة قانونية.

وصرح لوسائل الإعلام أن هذا الاقتراح تم تقديمه من طرف البرتغال خلال اجتماع عبر الفيديو بين إدواردو كابريتا ووزير الداخلية المغربي في أوائل غشت الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى