الدراسة في اوروباالهجرة الى اوروبا

تعرف على دولة اوكرانيا

دولة تعرف على اوكرانيا :

دولة  اوكرانيا اوكرانيا تقع في شرق أوروپا وتحدها روسيا من الشرق والشمال الشرقي. وبيلاروسيا من الشمال الغربي، وپولندا، سلوڤاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوڤا من الجنوب الغربي. والبحر الأسود وبحر أزوڤ من الجنوب والجنوب الغربي. وتبلغ مساحة اوكرانيا حوالي 603.628 كم²، وهي هي ثاني أكبر دول أوروبا الشرقية.

تعرف على دولة  اوكرانيا

تقسم أوكرانيا الي 24 أوبلاست (إقليم). وهي 1 – تشيركاسي , 2 – تشيرينيهيف , 3 – تشيرنيفتسي , 4 – جيتومير , 5 – دنيبروبتروفسك , 6 – دونيتسك , 7 – ايفانوفرانكيفسك. 8 – خاركوف , 9 – خيرسون , 10 – خملنيتسكي , 11 – كيروفوغراد , 12 – كييف. 13 – لوغانسك , 14 – لفيف , 15 – ميكولايف , 16 – أوديسا. 17 – بولتافا , 18 – ريفنا , 19 – سومي , 20 – تيرنوبيل , 21 – زاكارباتيا , 22 – فولين.  23 – فينيتسا , 24 – زابوريجيا
وداخل كل اقليم يوجد عدة مدن حيث يوجد في اوكرانيا حوالي 457 مدينة.

وفقاً للدستور الأوكراني، تمنح فرص الحصول على التعليم المجاني لجميع المواطنين الاوكران في المدارس.  وإكمال التعليم الثانوي العام إلزامي في المدارس الحكومية التي تشكل الأغلبية الساحقة, و يتوفر التعليم العالي المجاني في والمؤسسات التعليمية التابعة للدولة على أساس تنافسي. البرنامج المدرسي مقسم إلى 12 سنة موزعة كالتالي: التعليم الابتدائي يستغرق أربع سنوات (ابتداء من سن السادسة)، التعليم المتوسط (الثانوي) يستغرق خمس سنوات؛ الثانوي العالي لمدة ثلاث سنوات. في الصف الثاني عشر، يجري الطلاب امتحانات حكومية، والتي يشار إليها أيضاً كامتحانات مغادرة المدرسة. ويتم القبول في الجامعات الحكومية بعد ذلك بناء على نتائج هذه الامتحانات.

المناخ في دولة أوكرانيا قاري معتدل بوجه عام، والشتاء في أوكرانيا بارد نسبياً، ( المناطق الشمالية والشرقية، التي تتعرض للرياح القطبية الشمالية الشديدة البرودة، وخاصة بعد ذوبان الثلوج). فمتوسط درجة الحرارة في يناير هو -2.6 درجة مئوية. وتغلب سمات المناخ الدافئ في فصل الصيف، إذ تتأثر البلاد بامتدادات الضغط الجوي المرتفع التي تتركز شمال المنطقة الاستوائية من المحيط الأطلسي، فمتوسط درجة الحرارة في الصيف 21 درجة مئوية.

تعرف على دولة  اوكرانيا

الرياضة في اوكرانيا

استفادت أوكرانيا كثيرا من التركيز السوفياتي على التربية البدنية. تركت هذه السياسات في أوكرانيا مئات الملاعب وأحواض السباحة وقاعات الألعاب الرياضية، والعديد من المرافق الرياضية الأخرى. والرياضة الأكثر شعبية هي كرة القدم. دوري المحترفين الأول هو اوكرانيا ليغا. المعروف أيضا باسم الدوري الممتاز الأوكراني, الفريقين الأكثر نجاحاً هما المتنافسان أبداً نادي دينامو كييف وغريمه نادي شاختار دونيتسك.

على الرغم من أن شاختار هو البطل السائد حالياً في دوري اوكرانيا ليغا. فإن دينامو كييف كان أكثر نجاحا من الناحية التاريخية، حيث فاز بكأس الاتحاد الأوروبي مرتين، وكأس السوبر الأوروبي مرة وحيدة، ورقم قياسي بلغ 13 بطولة في الاتحاد السوفياتي و 12 بطولة أوكرانية، بينما فاز شاختار بأربعة أوكرانية ومرة وحيدة في بكأس الاتحاد الأوروبي.

الدين السائد في أوكرانيا هو المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، والتي تنقسم حاليا بين هيئات كنسية ثلاث: الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية – بطريركية كييف، والكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية كهيئة كنسية مستقلة تحت بطريرك موسكو، الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة. ويبلغ عدد المسلمين في أوكرانيا نصف مليون، حوالي نصفهم من تتار القرم, بالإضافة إلى ذلك، حوالي 50,000 مسلم يعيشون في كييف.

اللغة الأوكرانية، هي اللغة الرسمية التي يتكلمها الشعب الأوكراني في جمهورية أوكرانيا ، فاللغة الأوكرانية تؤلف مع اللغتين الروسية والبيلوروسية حيث يجيد اغلب سكان اوكرانيا الروسية كذلك .

تختلف اللغة الأوكرانية عن اللغة الروسية بعدد من الخصائص المميزة في نطق بعض الحروف الصائتة والصامتة وكتابتها وإبدال حروفها أو إدغامها، وعدم تواتر أكثر من صائتين في الكلمة إضافة إلى اللواحق التي تمنح اللغة طابعاً خاصاً. ويتكلم الأوكرانية اليوم ما يزيد على 50 مليون نسمة يعيش معظمهم ضمن حدود أوكرانيا ويتوزع الباقون في أنحاء العالم .

تتأثر الثقافة و التقاليد الأوكرانية بشكل كبير بالمسيحية، والتي هي الدين السائد في البلاد. وتقليد بيضة عيد الفصح، والمعروفة باسم بيسانكي، ذو جذور عميقة في أوكرانيا, ويرسم على البيض بالشمع لخلق نمط؛ ومن ثم يطبق الصباغ ليعطي البيضة ألواناً حسنة. وتشمل الصفرة التقليدية الأوكرانية علي الدجاج ولحم الخنزير ولحم البقر والسمك والفطرو يفضل الأوكرانيون أيضا البطاطا والحبوب والخضراوات الطازجة المخللة.

من الأطباق التقليدية فارينيكي (زلابية مغلية مع الفطر والبطاطا ومخلل الملفوف والجبن أو الكرز)، والبورش (حساء مصنوع من البنجر والملفوف والفطر أو اللحوم) وهلولبتسي (لفائف ملفوف محشوة بالأرز والجزر واللحم). ومن اشهر الادباء في تاريخ الأمة الأوكرانية الشاعر والرسام تاراس شيفتشينكو والد النهضة الوطنية و ايفان كوتلياريفسكي أب الأدب باللغة العامية الأوكرانية.

تنقسم دولة أوكرانيا اقتصادياً إلى ثلاثة أقاليم:

1- إقليم الدونباس ـ مشارف الدنيبر: وتقسم إلى 8 مناطق إدارية وهي فوروشيلوفغراد ودنيبروبتروفسك ودونتسك وزابوروجيا وكريفوي روغ وبولتافا وسومي وخاركوف. ويعد هذا الإقليم من أكبر الأقاليم الصناعية في أوكرانية. فهو يقدم نحو 4/5 الإنتاج الصناعي فيها، ولاسيما الصناعات الثقيلة والتعدينية، إلى جانب غناه بمصادر الطاقة الحرارية والكهربائية، وبثرواته الزراعية.

2- الإقليم الجنوبي الغربي: وتقسم إلى 13 منطقة إدارية هي: كييف وفينيتسا وجيتومير وزاكاربات، وإيفان فرانكوفسك ولفوف ورافنسك وتيرنوبول وخمولينسكي وتشركس وتشيرنيغوفسك وتشيرنوفيتس.
ويجمع هذا الاقليم بين التربة الغنية (السوداء) والمناخ الحار الرطب، وهذا ما يساعد على نشوء الزراعات الكثيفة.
ويتصف الإقليم بتخصصه الصناعي، وخاصة صناعة الآلات والمعدات والأجهزة والصناعات الخفيفة والصناعات الغذائية.

3- الإقليم السهبي على مشارف البحر الأسود: ويقسم إدارياً إلى أربع مناطق : القرم ونيكولايف وأوديسا وخيرسون و يتركز أهم مدن الإقليم من الناحية السياحية و المراكز المهمة لبناء السفن ويتصف الإقليم بأهميته الزراعية. ولاسيما زراعة الحبوب إلى جانب أهمية الإقليم من الناحية الصناعية في مجال صناعة السفن والمعدات والآلات الزراعية، والصناعات الكيمياوية والخفيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى