الدراسة في اوروبا

دراسة في البرتغال – المنح و تكاليف الدراسية الجامعات في البرتغال

تعتبر دولة البرتغال من بين دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تقدما وتطور ، على المستوى الاقتصادي و التعليمي ، فقد عرفت تطورا مهما مس نظامها التعليمي بشكل عام ، تطور البرتغال على المستوى التعليمي ، جعل منها أحد أهم الوجهات التعليمية في أوروبا والأكثر جدبا للكثير من الطلاب الدوليين ، نظرا لقوة وتطور تعليمها وتعدد تخصصات الجامعات في البرتغال ، حيث تعد الجامعات في البرتغال ، من بين أهم الجامعات في العالم ، وكذلك جامعات باقي الدول الأوروبية ، التي تقدم أفضل البرامج دراسية في البرتغال ، فالدراسة في البرتغال لها طابعها الخاص ، الذي يميزها عن الكثير من باقي الوجهات الدراسية المعروفة في جل بقاع العالم ، فهي تقدم لطلبتها الدوليين والمحليين ، عن طريق أنواع عدة من المنح الدراسية في البرتغالية .

في حين تكاليف الدراسة في البرتغال ، ليست بالمرتفعة بالمقارنة مع بعض الدول خارج أوروبا .فالتكاليف الدراسية في البرتغال هي في متناول الطلبة الدوليين ، كما أن غير مرتفعة بالمقارنة مع الدول الأوروبية الاخرى .
في هذه المقالة سنعمل على تقريب القارئ من أهم جوانب دراسة في البرتغال ، وكذلك معرفة كم تكلفة الدراسة في البرتغال ، وأهم مميزات الدراسة في البرتغال ، وسنعالج ما يتعلق التحفيزات من منح دراسية في البرتغال ، والكثير من الجوانب التي لها علاقة بالتعليم في البرتغال ، كوجهة مفضلة للكثير من الطلاب الدوليين .

لغة دراسة في البرتغال

أن الجامعات في البرتغال ، تستخدم اللغة البرتغالیة في تدريس المواد الدراسية بجامعاتها ، ويصعب على الطالب الدولي أن يجد كل التخصصات باللغة الإنجلیزیة ، حيث يعتبر اختبار الكفاءة باللغة البرتغالیة ، من أهم متطلبات قبول الطالب الدولي ، في كل برامج المرحلة الجامعية الأولى ، حيث يعتمد في البكالوريوس اللغة البرتغالية في تدريسه ، وذلك في حالة ان لم تكن اللغة الإنجلیزیة هي لغة الطالب الأولى ، فطالب يحتاج إلى ما يؤكد إتقانه للغة الإنجلیزیة ، حيث تختلف المتطلبات حسب كل جامعة ومتطلبات برنامجها من جامعة لآخري.بشكل عام یتم قبول الاختبارات التالیة IELTS -TOEFL – CAE – CPE – PTE ، حيث لابد من الطالب الاتصال بالمكتب الدولي ، أو قسم القبول من أجل التحقق من هذه المعلومات لدورات التي تكون محددة ، فهناك العديم من الدورات التكوينية التي تسمح له بموجبها تعلم اللغة البرتغالية بأبسط الطرق .

الجامعات في البرتغال

تصنف الجامعات في البرتغال ، إلى جامعات عامة وخاصة وتطبيقية ، حيث يصل عددها ما يناهز 13 جامعة عامة .وهناك كذلك الجامعة المفتوحة ، فهي الجامعة العامة الوحیدة للتعلیم عن بعد .

  •  جامعة University of Coimbra ، التي تعد من أقدم الجامعة في البرتغال ، وكذلك أقدم الجامعات في العالم كله ، كما أنها تعد من معالم البرتغال الحضارية والتاريخية ، تتوفر الجامعة على تخصصات مهمة كالهندسية و علوم الآثار ، والعلوم الجغرافية والتاريخية .
  •  جامعة University of Porto ، تعد واحدة من أفضل جامعات الدول الأوروبية ، والتي بها حوالي 32000 طالب ، تشتمل هذه الجامعة على ما يناهز 50 وحدة بحثية ، وكذلك 14 كلية ومدرسة ، وهي منتشرة على رقعة جغرافية هي واسعة في ثلاثة حُرُم جامعية ، الجامعة تعتبر من أقوى الجامعات ، تتوفر على تخصصات من العلوم الهندسية والمعمارية ، الرياضة والعلوم الصيدلانية .
  •  جامعةUniversity of Lisbon ، هي واحدة الجامعات الضخمة في أوروبا ، ب 18 كلية ومدرسة ، وكذلك بحوالي 100 وحدة بحثية تهم الطلاب ، بها ما يناهز 50000 طالب ، تتوفر الجامعة على تخصصات بمجال الهندسة البترولية والثروات ، والعلوم المعمارية والهندسية والفنون والتصميم.

التقدیم على الجامعات في البرتغال

يتقدم الطلاب الدوليين ، للالتحاق بالجامعات البرتغالية ، وذلك عبر ثلاثة فترات لتقدم ، حيث يبدأ التقديم في الخریف أو في الربیع ، كما أن على الطالب الدولي دائماً التحقق من الجامعة التي يتم التقدم لها ، حيث أن المواعید النهائیة من أجل للتقديم ، فهي تختلف بین المؤسسات والدورات التدريسية بها.

الأوراق المطلوبة في دراسة في البرتغال

  •  من أجل التقدم على البكالوريوس ، فأنه يجب تقديم رسالة الدافع .
  •  ثم السيرة الذاتية التي تهم الطالب .
  •  تم رسائل التوصية من المؤسسة القادم منها .
  •   على الطلاب تقدیم ، نسخة من شهادة المدرسة الثانویة التي سبق له درس فيها .
  •  الطلبة الأجانب اجتیاز امتحان ، يهم القبول حيث یمكن للطلبة الدوليين إجراء الاختبار ، وذلك في السفارة البرتغالیة في بلدهم الأم ، كما يمكن لطالب معرفة ما إذا كان في حاجة إلى اجتیاز اختبار قبل تقدیمه ، من أجل دراسة برنامج من اختیاره.
  •  ی طلب المشورة من مكتب القبول الأعلى ، Gabinetes de Acceso .

المنح الدراسية في البرتغال

هناك عدة أنواع من المنح الدراسية في البرتغال ، فنجد منها :

  •  ماهو ممول من طرف معهد Camões ، الذي یقدم منحًا دراسیة في اللغة والثقافة البرتغالیة لطلاب الدوليين .
  •  تم المدیریة العامة للتعلیم العالي DGES ، تقدم المنح الدراسیة على أساس الجدارة العلمية ، لكل البرامج والمستویات الدراسة لطلبة الدوليين .
  •  مؤسسة العلوم والتكنولوجیا FCT ، تقدم المنح البحثیة التي على أساس المشاریع ، في مجالات العلوم والتكنولوجیا.

وهذه هي اهم المنح الدراسية في البرتغال

تكاليف الدراسة في البرتغال

  •  ما يهم البكالوریوس والماجستیر ، قد تصل تكاليف رسوم الدراسة إلى 1،250 یورو في السنة .
  •  ، الدكتوراه فقد تصل تكاليف رسوم إلى 2500 يورو و 3000 یورو في السنة .
  •  يبلغ متوسط رسوم الدراسیة في الجامعات الخاصة بالبرتغال ، حيث تكون تكلفة الرسوم بها أعلى قلیلاً من الجامعات العامة ، فقد تصل إلى ما بین 3500 يورو و 3900 یورو في السنة ، وذلك لكل مستویات الدراسة.

تكاليف المعيشة

  •  حيث تتمتع البرتغال بتكلفة معیشة ، هي أقل بكثیر من الدول الأخرى من بين دول أوروبا .
  •  يبلغ المتوسط الشهري لتكلفة المعيشة ، ما يناهز 450 یورو ، حيث یمكن أن تختلف تكلفة المعیشة بالنسبة لطلاب الدوليين ، في البرتغال بشكل كبیر ، وذلك اعتمادًا على مكان تواجدك بالبرتغال ، حيث إذا كان الطالب يدرس في العاصمة الساحلیة لشبونة ، أو يدرس في مركز سیاحي كالغارف ، فیمكنه العثور على أسعار ، تكون أعلى من مناطق أخرى في دولة البرتغال.
  •  حيث يبلغ متوسط تكلفة الطعام 175يورو و225 یورو في كل شهر ، ( فنجان قهوة 1یورو وجبة خارجیة 5 يورو و15 یورو ، وسائط التنقل 50 یورو في الشهر ، تذكرة السینما 4 یورو ، شحن الهاتف الجوال 10 یورو في الشهر ) .

التسهيلات المقدمة للطلاب الدوليين

تقدم البرتغال عدد مهم من الخيارات المتنوعة ، وكذلك الاقتصادية للطلاب الدوليين ، التسهيلات المتعلقة بالسكن ؛ السكن الجامعي أو السكن الخارجي ، والذي يقدم من طرف الشركات الخاصة ، حيث يحصل الطالب الدولي على العديد من الخصومات ، التي بموجب البطاقة الطلابية في النوادي الرياضية ، والمناطق الأثرية والمتاحف الترفيهية ، و المواصلات من أجل الحصول على أفضل العروض في دولة البرتغال ننصح الطالب بالتقديم على بطاقة ISIC INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD ، وذلك عن طريق موقع isic ، و التي يستطيع من خلالها ، متابعة كل العروض و الخصومات ، والتي يتم تقديمها في كل أنحاء العالم ، و في البرتغال كذلك .

الفیزا والإقامة في البرتغال

  •  يحتاج الطلاب الدوليين ، المنحدرين من خارج الاتحاد الأوروبي ، و الراغبین في الدراسة في دولة البرتغال ، إلى التأشیرة التي تهم الطالب وكذلك تصریح إقامة ، وذلك على طوال فترة الدراسة في البرتغال .
  •  یجب على الطلاب الدولیین الراغبين في الدراسة في البرتغال ، زیارة القنصلية البرتغالیة المتواجد مقرها في وطنهم ، من أجل التقدم للحصول على تأشیرة ، وذلك عندما یصل الطلاب الدولي من خارج الاتحاد الأوروبي إلى دولة البرتغال .
  •  یجب كذلك على الطلاب الدوليين ، تحدید موعد مع الفرع المحلي ، لخدمة الهجرة والحدود SEF لطلب تصریح إقامتهم في البرتغال .

أنواع التأشيرات في البرتغال

هناك نوعان من التأشیرات في البرتغال ، والتي تنطبق على الطلاب الدولیین ، من خارج الاتحاد الأوروبي .والذین یخططون للدراسة في دولة البرتغال .

  •  هناك نوع C ، وهي تأشیرة الإقامة التي تكون قصیرة المدة ، هذه التأشيرة تقدم للطلاب أو الباحثین .وذلك من خارج الاتحاد الأوروبي .والذین یخططون لإجراء دورة تدریبیة في البرتغال ، أو مشروع بحثي لمدة تقل عن 90 یومًا في البرتغال.
  •  تم النوع D ، هذه التأشیرة تهم جمیع الطلاب أو الباحثین . الذين هم من خارج الاتحاد الأوروبي ، والدارسين في دولة البرتغال ، لأزيد من 90 یومًا . في نفس السياق يحتاج معظم الجنسیات من غیر الأوروبین ، إلى تأشیرة إذا كانوا یخططون للبقاء في دولة البرتغال ، لأزيد من 90 یومًا .

متطلبات التقدم للحصول على تأشیرة طالب للدراسة في البرتغال

  •  لابد من إثبات اجتیازك امتحان القبول ، الذي يكون غالبًا عند التقدم لشهادة البكالوریوس . وهي شهادة تكون معترف بها تفید إتمام الطالب الثانویة العامة ، في درجة البكالوریوس .
  •  نسخ من السجلات الأكادیمیة .
  •  رسالة الدافع .
  •  إثبات دفع رسوم الطلب . المحددة في 50 یورو .
  •  جواز سفر تكون صلاحيته سارية المفعول ، لا تنتهي صلاحیته قبل
    ثلاثة أشهر على الأقل من سفره للبرتغال .
  •  صفحة تأشیرة فارغة واحدة .
  •  نموذج طلب مكتمل.
  •  صورة واحدة بحجم جواز السفر تكون بالألوان.

دراسة في البرتغال

عقود العمل في أوروبا والهجرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى