أخبار الهجرة

كيف تُقدّم على جنسية ثانية في أوروبا؟

كيف تُقدّم على جنسية ثانية في أوروبا؟

من الشائع إلى حد ما في هذه الأيام أن يبحث الناس عن جوازات سفر ثانية. يمكن أن يكون جواز سفر الاتحاد الأوروبي مفيداً للغاية لأولئك الذين يسافرون بشكل متكرر و لكن الحصول على جواز سفر. يمكن أن يستغرق الكثير من الجهد و الوقت.

هناك العديد من الخيارات المختلفة للحصول على الجنسية الثانية. بما في ذلك استخدام حقوق الجنسية بالولادة أو النسب أو اختيار التجنس في بلد  الاتحاد الأوروبي أو الاستفادة من جنسية الزوج(ة) كوسيلة لتصبح مواطناً. بمجرد أن تصبح مواطناً في دولة أوروبية، يمكنك التقدم بطلب للحصول على جواز السفر. في حين أن كل هذا يبدو سهلاً لك و لكن قد تكون العملية شاقة.

أساسيات الجنسية ( المواطنة) الأوروبية

عندما يكون لديك جنسية في الاتحاد الأوروبي، فهذا يمنحك خيار السفر أو العمل أو الدراسة في أية دولة من دول الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى تأشيرة. و لكن الحصول على الجنسية قد يستغرق عدة سنوات علماً أن لكل دولة عملية تقديم مختلفة و متطلبات خاصة بها.

“أربعة مسارات مختلفة للحصول على الجنسية قد تخدم مصلحتك و يعتمد هذا على وضعك الحالي”

يسعى معظم الأفراد للحصول على جنسية ثانية. يهتم أغلب الأفراد بالحصول على جواز سفر ثاني و لكن من الضروري تحديد هدفك من الحصول عليه.

مواطنو الولايات المتحدة:

الذين يرغبون في التخلي عن جنسيتهم . هناك العديد من الأسباب التي تدفعهم للحصول على جواز سفر ثاني بدءاً من فرص الاستثمار إلى الضرائب و الخصوصية و قيود العمل و غيرها.

المواطنون العالميون الناشئون:

الذين قد يفقدون الفرص بسبب جوازات سفرهم الأصلية. إن معظم هذه الفئة هم المواطنون العرب و الصينيون. المهتمون في برامج الجنسية (المواطنة) عن طريق الاستثمار أو برامج الإقامة عن طريق الاستثمار و ذلك لأن جوازات سفرهم قد تكون مقيدة لحياتهم و مستقبلهم و يطمحون لتأمين خطّة بديلة. يرغب المواطنون العرب بالتقديم على الإقامة عبر الاستثمار حصراً لأن دولتهم الأصلية لا تسمح بالجنسية المزدوجة، لذلك يرغبون في الحصول على إقامة أوروبية لتسهيل حياتهم و سفرهم و عملهم في الخارج.

جنسية ثانية في أوروبا المستثمرون و أصحاب الشركات – غالباً ما يبحث هؤلاء الأشخاص عن خطة بديلة في حالات عدم الاستقرار في بلدهم الأم أو فرص لتوسيع استثمارارتهم في أسواق عالمية.

عملية الحصول على الجنسية المواطنة الأوروبية 

إذا كنت قد قمت بالبحث و قررت أن تصبح مواطناً أوروبياً، فقد حان الوقت لدراسة الخيارات الأربعة المتاحة لك.

“يسعى الأفراد من جنسيات مختلفة ذوو الدخل العالي للحصول على جنسية ثانية”

  • الجنسية (المواطنة) عن طريق النسب: يمكن لأولئك الذين لديهم والد أو جد حاصل على الجنسية الأوروبية أن يصبحوا مواطنين أيضاً. يجب الأخذ في الاعتبار أنه ستكون هناك شروط معينة يجب استيفائها إذا اخترت هذه الطريقة.
  • التجنّس – يتضمن هذا الخيار التقديم للحصول على تصريح إقامة في البلد الذي تختاره في أوروبا. و الانتظار فترة زمنية معينة للتجنس (غالباً عدة سنوات).
  • الجنسية (المواطنة) عن طريق الاستثمار: يتضمن هذا الخيار الاستثمار في إحدى دول الاتحاد الأوروبي للحصول على جنسية الدولة الأوروبية المختارة.برنامج جنسية قبرص عبر الاستثمار: توفر قبرص بيئة آمنة و مستقرة للمستثمرين و مثالية لتربية العائلات. تقع قبرص بين أوروبا و آسيا و أفريقيا و الشرق الأوسط و تعد المكان المثالي للسفر العالمي كعضو مهم في الاتحاد الأوروبي. و عضو ناشط في الكومنولث البريطاني.
  • برنامج جنسية مالطا عن طريق الاستثمار: تقع مالطا في قلب البحر الأبيض المتوسط، و تتمتع هذه الدولة بتاريخ غني جداً و مواقع تاريخية مهمة. كما أنها عضو في المنظمات الدولية الكبرى. بما في ذلك الأمم المتحدة و مجلس أوروبا و صندوق النقد الدولي و الاتحاد الأوروبي و منطقة اليورو و منطقة الشنغن.
  • برنامج الجنسية التركية عن طريق الاستثمار: بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية في عام ١٩١٨، حولت تركيا نفسها إلى دولة علمانية نابضة بالحياة و متنوعة و غنية بالثقافة و الإقتصاد القوي كما هي عليه اليوم.
برامج الجنسية و الإقامة:

يسمح جواز السفر التركي بالدخول بدون تأشيرة إلى أكثر من ١١٠ دولة حول العالم. بما في ذلك سنغافورة و هونج كونج و الأرجنتين و اليابان و الأردن و ماليزيا و مولدوفا و مونتينيغرو و قطر و افريقيا الجنوبية و تايلندا و لبنان. كما أنه لا يحتاج المستثمرون إلى التخلي عن جنسيتهم الحالية.

  • المواطنة عن طريق الاستثناء يمكن للهيئات الحكومية مثل رئيس وزراء أو برلمان أو رئيس دولة معينة منح جنسية البلد لأشخاص معينين. هذا يحدث فقط في حالات الجدارة الاستثنائية.

جنسية ثانية في أوروبا إن كل خيار يستغرق وقت مختلف و طريقة تقديم مختلفة لذلك يجب دراسة هذه الخيارات لمعرفة ما هو الخيار الأمثل لك. يمكنك الاعت على خبراء برامج الجنسية و الإقامة لتوجيهك في الاتجاه الصحيح و تسهيل الطريق للحصول على ما تريده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى